رئيسة جهة نواكشوط تشرف على حفل تدشين منشآت الإنارة العمومية الشمسية

تشرين2/نوفمبر 26, 2019

أشرفت السيدة فاطمة بنت عبد المالك ، رئيسة جهة نواكشوط  وصاحب السعادة جياكومودوارازو، سفير الاتجاد الأوروبي بموريتانيا ، مساء اليوم الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 على حفل تدشين منشآت الإنارة العمومية الشمسية التي تم انجازها بالأحياء الطرفية لمدينة نواكشوط وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 59 لعيد الاستقلال الوطني .

و في كلمتها بهذه المناسبة أعربت السيدة الرئيسة عن عزم المجلس الجهوي لمدينة نواكشوط مواصلة الجهود لتعزيز صمود المدينة وجعلها قادرة على مواجهة كل الآثار السلبية المحتملة الناتجة عن التغيرات المناخية و الرقي بها إلى مستوى يسمح لها بالولوج عالميا إلى الخدمات في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة .

كما ذكرت بأن جهة نواكشوط تقوم بعدة أنشطة مهمة تتمثل في تسيير البطاريات التالفة ، وإعداد دراسات الهشاشة في مجال الطاقة والآثار البيئية وذلك تمهيدا لإعداد خطة العمل للولوج للطاقة المستدامة.

وبدوره أعرب سعادة السفير ( جيكومو دورازو ) عن قناعته التامة بأن الأعمال التي تقوم بها جهة انواكشوط ستساهم في تعزيز صمود العاصمة في وجه التغيرات المناخية وجعلها مدينة خضراء ونظيفة وتوفر  فرص عمل أكثر لتشغيل واستقطاب الشباب. كما أشاد صاحب السعادة بشراكة الاتحاد الأوروبي مع جهة نواكشوط ، حيث يساهم الأول بغلاف مالي قدره 5 مليون يورو ( حوالي 200 مليون أوقية جديدة ) في مختلف المشاريع المنفذة من طرف الأخيرة : النقل ، الطاقة المتجددة ، الصحة ، الصرف الصحي والحكامة الحضرية .

 ننوه إلى أن هذا المشروع قد تم تمويل من طرف الإتحاد الأوروبي بغلاف مالي قدره 950.000 يورو ( أي 39 مليون أوقية جديدة ) ضمن المبادرة التي يطلق عليها " إتفاقية العمد من أجل المناخ و الطاقة في افريقيا جنوب الصحراء " وجهة انواكشوط وبشراكة مع وكالة تنمية الكهرباء الريفية بغلاف مالي قدره 250.000 يورو ( 10 ملايين أوقية جديدة ).

وقد حضر الحفل كل من وزيرة البيئة المستديمة ووالي ولاية نواكشوط الجنوبية وحاكم وعمدة مقاطعة توجنين السيدة المديرة العامة المساعدة للشركة الوطنية للكهرباء و المدير العام لوكالة تنمية الكهرباء الريفية وعدد من المستشارين الجهويين بالإضافة إلى عدد كبير من المواطنين.