لموقع-الجهة5

روصو: جهة نواكشوط تنظم ورشة لتبادل الخبرات حول التغيرات المناخية

 روصو: جهة نواكشوط تنظم ورشة لتبادل الخبرات حول التغيرات المناخية
نظمت جهة نواكشوط، من خلال مشروع المرحلة الثالثة لميثاق عمد إفريقيا جنوب الصحراء، صباح اليوم الاثنين 25 دجمبر 2023، بمدينة روصو عاصمة ولاية اترارزة، ورشة لتبادل الخبرات مع المجموعات المحلية في الولايات الجنوبية، وذلك بالتعاون مع المجلس الجهوي للترارزة وبمشاركة المجالس الجهوية للبراكنه، وكيديماغه، وكوركل، وبعض البلديات الحضرية والريفية التابعة للولايات الثلاثة المذكورة.

نائب رئيسة جهة نواكشوط السيد أحمد محمد المامي صالحين، أعرب في كلمته بالمناسبة عن شكره لكافة المشاركين في هذه الورشة الهامة، التي تهدف الجهة من خلالها إلى تبادل الخبرات في مجال مكافحة تغير المناخ، عن طريق تقديم منهج اتفاقية عمد أفريقيا جنوب الصحراء CoMSSA، وتمكين المشاركين من الحصول على معارف دقيقة حول التحديات المرتبطة بتغير المناخ على المستوى العالمي.
وأضاف أن جهة نواكشوط تسعى من خلال هذا اللقاء الوطني، إلى وضع لبنة أولى لبناء جسر للتواصل والتبادل والتعاون بين المجموعات المحلية الموريتانية، مؤكدا على استعداد الجهة لبذل ما في وسعها من أجل أن تتمكن جميع الجهات والبلديات من توقيع هذه الاتفاقية والانخراط في هذا المنهج العالمي.
بدوره والي ولاية اترارزة السيد محمد أحمد مولود في كلمته الافتتاحية، نوه بتنظيم هذا اللقاء، موضحا أن هذه الورشة تشكل سنة حسنة، و بادرة تذكر فتشكر لجهة نواكشوط، في سبيل تعزيز أواصر التعاون والتبادل ونقل الخبرات بين المجموعات المحلية على المستوى الوطني، وهو ما سيعطي لهذه المؤسسات دفعا قويا في أدائها، وتحسينا في قدرتها على تنفيذ صلاحياتها والاستجابة لحاجيات السكان، وبالتالي لعب دورها التنموي الريادي الذي لا غنى عنه من أجل تحقيق التنمية المستديمة والشاملة.
وقد حضر افتتاح الورشة والي ولاية اترارزة ونائب رئيس المجلس الجهوي باترارزه، وعمدة بلدية روصو والسلطات الإدارية والأمنية بالولاية، وعدد من المنتخبين في الولايات الجنوبية المشاركة في الورشة.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة هي الثانية ضمن سلسلة ورشات نظمتها جهة نواكشوط في نفس السياق بدأتها بنواكشوط، وستتواصل لتشمل ولايتي لعصابة وداخلت نواذيبو.