لموقع-الجهة5

رئيسة جهة نواكشوط تترأس الدورة 30 للمكتب التنفيذي ل CGLU AFRIQUE 

 رئيسة جهة نواكشوط تترأس الدورة 30 للمكتب التنفيذي ل CGLU AFRIQUE 

ترأست السيدة فاطمة عبد المالك رئيسة جهة نواكشوط، صباح اليوم الاثنين 06 نوفمبر 2023، الدورة الثلاثين للمكتب التنفيذي للمدن والحكومات المحلية المتحدة بافريقيا CGLU AFRIQUE، والمنعقد بمدينة لاغوس النيجيرية.السيدة الرئيسة عبرت في كلمتها الافتتاحية، عن شكرها للسلطات النيجيرية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، منوهة بمستوى حضور أعضاء المكتب التنفيذي لهذه الدورة، وهو ما أكدت على أنه برهان ساطع على اهتمامهم الكبير بالمنظمة ودورها البارز في خلق فضاء للتلاقي والشراكة الافريقية الافريقية، وجسرا للتعاون مع مختلف الهيئات الدولية المعنية بالتنمية.

كما شكرت السيدة الرئيسة الدول الداعمة للمنظمة CGLU AFRIQUE وعلى رأسها المملكة المغربية التي تحتضنها وتدعمها منذ نشأتها، مثمنة كذلك جهود جميع الشركاء الآخرين وعلى رأسهم الاتحاد الأوروبيUE.

أعضاء المكتب التنفيذي ثمنوا اختيار السيدة الرئيسة فاطمة عبد المالك لرئاسة المجموعة الاستشارية الأممية حول دور التجمعات المحلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من طرف الأمين العام للأمم المتحدة، وهو ما اعتبروه شرفا كبيرا وانتصارا للتجمعات المحلية الافريقية.

جدول أعمال هذا الاجتماع تضمن عديد النقاط أبرزها خطة عمل وميزانية 2024، ومستوى مشاركة الأعضاء في قمة المناخ كوب٢٨ COP28 التي ستنعقد نهاية هذا الشهر بمدينة دبي بالامارات العربية المتحدة، إضافة إلى اقتراح مراجعات تتعلق بآلية التسيير ومصادر التمويل و الحكامة، وسبل النهوض بالتجمعات المحلية الافريقية ومدى تنفيذ توصيات الدورة الماضية للمكتب التنفيذي.

في المساء تم استقبال وفد المنظمة برئاسة السيدة فاطمة عبد المالك من طرف محافظ لاغوس في مقرها المركزي، كان فرصة لتبادل التجارب والنقاش حول التعاون البين-إفريقي.

وتستمر أشغال هذه الدورة يومين تتضمن يوم غد 07 نوفمبر اجتماعا للمجلس العام الإفريقي للمنظمة Conseil Panafricain