لموقع-الجهة5

رئيسة جهة نواكشوط تحاضر عن مساهمة التجمعات المحلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

 رئيسة جهة نواكشوط تحاضر عن مساهمة التجمعات المحلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
شاركت رئيسة جهة نواكشوط السيدة فاطمة عبد المالك صباح اليوم الاثنين 11 شتمبر 2022 كمحاضرة رئيسية في إطار فعاليات المشاورات الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المنظمة يالشراكة بين وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة والشركاء الأممين المقيمين في موريتانيا.

السيدة الرئيسة شددت في مستهل مداخلتها على أن التجمعات المحلية تعتبر شريكا لا غنى عنه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك لكونها الأقرب للمواطن والأدرى بهمومه وبمشاكله، معتبرة أن جميع أهداف التنمية المستدامة ذات طابع محلي.
بعدها قدمت السيدة عرضا عن المدن المستديمة والتحول الاقتصادي الطاقوي والمدن الذكية، مبرزة أهم الآفاق والتحديات، حيث عرفت المدينة المستدامة بالتي تأخذ في الاعتبار التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في تخطيطها وتسييرها انسجاما مع أهداف التنمية المستدامة.
السيدة الرئيسة ذكرت كذلك أن المدن تساهم بأزيد من 70% من الناتج المحلي الخام حسب آخر الدراسات، وهو مايجعل التنمية الحضرية ركيزة أساسية في مسار تحقيق الرفاه، كما تطرقت لأمثلة حية لمشاريع أنجزتها جهة نواكشوط في مجالات البيئة والطاقة النظيفة والمياه والحركية الطرقية والزراعة الحضرية والتشجير والعنونة.